خزانة الأديب :
اختلاف علل الوقوف في القرآن باختلاف القراءات (٣)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~
اختلاف علل الوقوف في القرآن باختلاف القراءات (٣)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~
قال الجليل سبحانه :
(( إنّٓا أرْسَلْنَاكَ بالْحَقِّ بَشيرًا وَنَذِيرًا وَلَا تُسْألُ عَنْ أصْحَابِ الجَحِيمِ )) [البقرة /١١٩]
ذهب بعض أهل العلم إلى عدم جواز الوقف على قوله ( ونذيرا ) ؛
لأن الواو في ( ولا تسأل ) للعطف و ( لا) نافية ؛ والمعنى : [بشيراً
ونذيرا وغير مسؤول عنهم ]. أما على قراءة من جعل الواو للاستئناف و[
لا] ناهية فيكون الوقف لازما ؛ لاختلاف الجملتين بين الخبر والإنشاء.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~