خزانة الأديب
اختلاف علل الوقوف باختلاف القراءات (٤)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
اختلاف علل الوقوف باختلاف القراءات (٤)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
قال الجليل سبحانه :~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
(( وَكَتَبْنَا عَلَيْهٍمْ فِيهَا أنّ النَّفْسَ بالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ والْأنْفَ بِالْأنْفِ والْأُذُنَ بِالْأذُنِ والسِّنَّ بِالسِّنِّ والْجُرُوحَ قِصاصٌ )) [ المائدة ]
- قرأ نافع وحمزةوعاصم وآخرون : ( والعينَ .. والأنفَ ...والأذنَ ...
والسنَّ ... والجروحَ )بانتساق المعاطيف الخمسة بالنصب عطفا على اسم (أنَّ)
، وعليه يكون الجار والمجرور خبرا عن المعاطيف السابقة على (الجروح) ،
ويكون ( قصاصٌ) خبرا عن(الجروحَ ) وهو من باب عطف الجمل ، كقولك : [ إن
الحقَّ منصورٌ والباطلَ زاهقٌ ]. وعلى هذه القراءة يكون الوقف على
(قصاص) وقفا تاما
-وقرأ الكسائي برفع ( العين ) وماعطف عليها. ويكون المعنى على هذه القراءة أن النفس بالنفس حكم في حق بني إسرائيل ، والقصاص في العين وما عطف عليها حكم مستأنف في حق المسلمين. ويكون الوقف حينئذ على ( النفس ).
- وقرأ ابن كثير وأبوعمرو وابن عامر وابن محيصن وآخرون بنصب الأربعة ورفع ( الجروحُ ) ، على أنها مبتدأ وخبره ( قصاص ) . وعلى هذا يكون الوقف على ( السن ).
-وقرأ الكسائي برفع ( العين ) وماعطف عليها. ويكون المعنى على هذه القراءة أن النفس بالنفس حكم في حق بني إسرائيل ، والقصاص في العين وما عطف عليها حكم مستأنف في حق المسلمين. ويكون الوقف حينئذ على ( النفس ).
- وقرأ ابن كثير وأبوعمرو وابن عامر وابن محيصن وآخرون بنصب الأربعة ورفع ( الجروحُ ) ، على أنها مبتدأ وخبره ( قصاص ) . وعلى هذا يكون الوقف على ( السن ).