خزانة الأديب :
كأن القرآن يتنزل من جديد (موسم 1440/2019 )
يقول الله الواحد سبحانه :هذه آية جليلة جدا.
مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ ۚ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ۚ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ۚ
ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (40).
وهي آية منهج. وآية رشاد. وآية تعليم. وآية حدب تعطف على الإنسان التائه الحيران.
الآية استبقت الطريق بعد التفجير الذي أحدثه السؤال المزلزل الذي سبق في الآية قبلها.
وجاء نظم الآية وقد لاذ بنمط من أنماط الحصر ليغلق الباب أمام كل جدل متوقع.
الآية بنظم مفتتحها تقرر سقوط كل الأرباب المزعومة. وتسقط دعاوى اللسان الفارغة.
مفتتح الآية يحذر من سيولة اللغة.
ويحذر من الآثار المدمرة لاستعمال المعجم في تزييف حقائق الوجود.
مفتتح الآية يقول إن استثمار اللسان في غير البيان مفض إلى خراب العالم من طريق خراب المعارف.
مفتتح الآية يقرر أن كل استعمال للسان في غير محله قائد إلى تجريف العقول . وقائد إلى تشويه الضمائر.
استعمال اللغة الحرام خلق أربابا . وخرب عقولا. وزاد من وقود النار بما قدمه لها من أجساد الكافرين.
(ما تعبدون من دونه إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان ):نص مرعب في بيان الآثار المدمرة للعبث بالحياة والحقيقة من طريق
التزييف باللسان.
مفتتح الآية يلفت الأنظار إلى التوقي من فتنة اللسان. ويحذر من فتنة اللحن في القول.
ويحذر ممن يلوذ بحسن صنعة الكلام لتخدير الجماهير.
مفتتح الآية يعيد التأكيد على أن العبرة إنما هي بحقائق الأشياء.
ويعيد التأكيد على أهمية فحص دعوى كل متكلم. ويعيد التأكيد على التنبه لمن يروم سحر الجماهير لأجل قيادهم حتى لا يوردهم المهالك من باب حلاوة اللسان.
مفتتح الآية يعالن بأن أي خطاب عار من استصحاب الحجة والبرهان هو خطاب ملعون. ويعالن بأن أي خطاب يؤخر رتبة الصدور عن الله هو خطاب مهلك وإن بدا في ظاهر أمره ناعما أو لينا أو باسما.
ثم يلوذ نظم الآية إلى قاعدة كلية كونية جاءت حصرية كثيفة مكتنزة مفرغة لحقيقة واضحة شفافة مستعلنة (إن الحكم إلا لله ).
ثم هي جملة منزوعة القرائن الزمنية لتأبيد ما تحمله من مضمون على الزمان.
ولطرد أي احتمال يحبسها في جزء من الزمان كان أو كائن أو يكون.
إن الحكم إلا لله : حقيقة تتضمن اليقين.
وتتضمن المعرفة.
وتتضمن سياسة الخلق.
وتتضمن عمارة الحياة.
وتتضمن كل ضبط كل نشاط بالوحي وما يصدر عنه وما يستلهمه المقبلون على الله.
وحكم الله قاض بالإقبال عليه.
وقاض بالأخذ عنه.
وقاض بكمال الطاعة له.
وقاض بترك ما نهى عنه.
وقاض بالأدب مع وحيه. وقاض بالرحمة نحو أهله وأوليائه.
وهذا كله من لوازم (أمر ألا تعبدوا إلا إياه )؛لأنه الدين القويم المستقيم الجالب لخير الإنسانية المانع من الشرور والرزايا والحامي من المعاطب والسقوط والدنايا.
الآية درس عبقري في قطع مادة اللجاج بنظمها الحاسم الحازم الحاصر.
والآية درس عبقري في سوق اليقينيات .
والآية درس عبقري في عرض الحقائق وتوكيدها وترتيب النتائج على المقدمات وسوق التعليلات على ما تقدم من معلومات .
الآية درس عبقري في الحدب والعطف على العقول المرهقة التي دوختها استعمالات اللغة السائلة التي تسمي الأشياء بغير أسمائها الحقيقية.
الآية منهج في رحمة الله التي أودعها قلوب أنبيائه المعلمين الذين يتحركون بالشفقة في تعليم الناس.
الأستاذ الدكتور خالد فهمي
أستاذ علم اللغة بكلية الآداب جامعة المنوفية