كنـــوز رائعة فى لغتنا العربية
اللغة العربية هي كنز وعطاء وهي لغة القرآن الكريم فهي اللغة الأم التي تحوي الجماليات
والبلاغة لأنها قادرة على استخراج مكنون وتصوير رؤيانا بدرجة أكثر صدقاً.
أخطاء لغوية شائعة
يقولون : ملأت الكأس من الحنفية
والصواب هو ملأت الكأس من الصنبور ، والصنبور قصبة يتسرب منها الماء سواء أكانت حديدا
أم رصاصا أو غيرهما .
يقولون : قضى في معهدنا سنة دراسية
والصواب قضى في معهدنا سنة مدرسية لأن السنة المدرسية لا تشمل فصل الصيف بينما تعني
السنة الدراسية سنة كاملة من الدراسة المتواصلة مما لا يتاح للطلاب في المدارس .
يقولون : ذهبت إلى بيته الكائن في شارع كذا ...
والصواب ذهبت إلى بيته في شارع كذا ...
لأن كلمة ( الكائن ) حشو لا مسوغ لوجوده .
يقولون : وضع ثيابه في الدولاب
والصواب : وضع ثيابه في ( الصوان ) بكسر الصاد أو ضمها أو الصيان وجمعها (
أصونة ) وحجة أهل اللغة في ذلك أن كلمة ( دولاب ) فارسية الأصل .
يقولون : ملأ الكأس الفارغة
والصواب : ملأ القدح الفارغ أو الزجاجة الفارغة لأن ابن الأعرابي قال " لا تسمى الكأس كأساً إلا وفيها الشراب "
كثير منا يستخدم كلمة ( ممنون ) بمعنى ( شاكر ) وهي كلمة تركية أما في
العربية فمعنى ممنون ( مقطوع ) وقد جاء في التزيل (( لهم أجر غير ممنون ))
يقولون : بلغت تكاليف الطعام مبلغ كذا
والصواب : بلغ ثمن الطعام وأجر الخادم .
أما التكاليف فهي جمع تكليف أو تكلفة بمعنى المشقة والعسر .
فقال هناك من يقول (ملفت للنظر، والصواب لافت للنظر).
فــــروق لغـويــة
1- الفرق بين المنع والصدِّ:
أن الصد: هو المنع عن قصد الشيء خاصة، والمنع: يكون في ذلك وغيره.
2- الفرق بين الرد والدفع:
أن الرد: لا يكون إلا إلى الخلف، والدفع: يكون إلى قدام وإلى خلف جميعاً.
3- الفرق بين الظن والشك:
أن الشك: هو استواء طرفي التجويز، والظن: رجحان أحد طرفي التجويز.
4- الفرق بين الإعلان والظهور:
أن الإعلان خلاف الكتمان، وهو إظهار المعنى للنفس، ولا يقتضي رفع الصوت
به، والجهر يقتضي رفع الصوت به؛ ولذا يقال: رجل جهوري: إذا كان رفيع
الصوت.
من كلمات القرآن
مارج: الشعلة ذات اللهب الشديد المختلط بسواد النار ودخانها.
القطمير: القشرة التي على النواة.
الفتيل: ما يكون في بطن النواة طولاً.
النقير: النقرة التي في ظهر النواة.
سندس: الحرير الرقيق.
استبرق: الحرير السميك.
الإل: القرابة.
الذمة: العهد.
الضراء: كل ضر أصاب الإنسان في نفسه كالمرض.
العقيم والصرصر: هما الريح في البر.
العاصف والقاصف: هما الريح في البحر.
الغيث: يرد في القرآن في سياق الرحمة.
الترف والهوى ما ذكرا في القرآن إلا في معرض الذم
لغــــــة
التقريظ: مدح الرجل حياً.
التأبين: مدح الرجل الميت.
الجَهد: الطاقة.
الجُهد:المشقة.
السِلم: الصلح.
السَلَم: الاستسلام.
الغوغاء: صغار الجراد.
الهمج: صغار البعوض.
القطر: النحاس.
اللجين: الفضة.
التبر: الذهب.
نميت الحديث: نقلته على جهة الإصلاح.
نميّت الحديث: نقلته على جهة الإفساد.
الحابل: هو من يسوق الإبل في الحرب.
النابل: هو ضارب النبل والسهام.
الحاقن:هو حابس البول.
الحاقب: هو حابس الغائط.
الحازق: من ضاق عليه نعله.
هيهات: تعني بُعد.
شتان: تعني افترق.
العلوج: هم بقايا عجم الشام ومفردها علج.
الزواقيل: هم بقايا عجم الجزيرة ومفردها زاقول.
المجذوب: هو من لا شيخ له؛ وهو تعبير صوفي.
أضـــــــداد
وراء: تكون قداماً تكون خلفاً.
جليل: عظيم وحقير.
عسعس: أقبل وأدبر.
الهاجد: القائم المصلي بالليل والنائم أيضاً.
غابر: الماضي من الأيام وما يستقبل منها.
المولى: المالك والمملوك.
السدفة: الظلمة والضوء.
الناهل: العطشان والريان.
الحشمة: الغضب والحياء.
الطرب: خفة تصيب الإنسان لشدة السرور أو لشدة الجزع.
المأتم: النساء المجتمعات في غم وحزن ومناحة، وكذلك النساء المجتمعات في فرح وسرور.
الصريخ: المغيث والمستغيث.
ثنــائيــات
الأبردان: الظل والفيء.
الطريدان؛ الجديدان؛ الأصرمان: كلها تطلق على الليل والنهار.
الأبيضان: الماء واللبن. وقيل الشباب والشحم بالنسبة للمرأة.
الأحمران: اللحم والخمر.
الأخبثان: السهر والضجر.
الأعجمان: الطير والوتر.
الوحيان: القرآن والسنة.
القريتان: مكة والمدينة في الإسلام؛ ومكة والطائف في الجاهلية.
الأطيبان: لذة المطعم والمنكح أو الطعام والشراب.
الأجوفان: الفم والفرج.
الأسمران: الماء والقمح، أو الماء والرمح.
الأسودان: التمر والماء، أو الحية والعقرب.
الأصرمان: الذئب والغراب.
الأصغران: القلب واللسان.
الأصفران: الذهب والزعفران.
الأصمعان: القلب الذكي والرأي العازم.
الأعميان: الليل والسحاب، أو السيل والحريق.
الأغزران: البحر والمطر.
الأمرّان: الفقر والهرم، أو الجوع والعري، أو الفقر والعري،أو الهرم والمرض
============
للأسف لم نتبين مصدر المقالة وكاتبها
وناقلها هنا علي هذا المنتدى
دمتم بــــــخالص الود والتقدير
اللغة العربية هي كنز وعطاء وهي لغة القرآن الكريم فهي اللغة الأم التي تحوي الجماليات
والبلاغة لأنها قادرة على استخراج مكنون وتصوير رؤيانا بدرجة أكثر صدقاً.
أخطاء لغوية شائعة
يقولون : ملأت الكأس من الحنفية
والصواب هو ملأت الكأس من الصنبور ، والصنبور قصبة يتسرب منها الماء سواء أكانت حديدا
أم رصاصا أو غيرهما .
يقولون : قضى في معهدنا سنة دراسية
والصواب قضى في معهدنا سنة مدرسية لأن السنة المدرسية لا تشمل فصل الصيف بينما تعني
السنة الدراسية سنة كاملة من الدراسة المتواصلة مما لا يتاح للطلاب في المدارس .
يقولون : ذهبت إلى بيته الكائن في شارع كذا ...
والصواب ذهبت إلى بيته في شارع كذا ...
لأن كلمة ( الكائن ) حشو لا مسوغ لوجوده .
يقولون : وضع ثيابه في الدولاب
والصواب : وضع ثيابه في ( الصوان ) بكسر الصاد أو ضمها أو الصيان وجمعها (
أصونة ) وحجة أهل اللغة في ذلك أن كلمة ( دولاب ) فارسية الأصل .
يقولون : ملأ الكأس الفارغة
والصواب : ملأ القدح الفارغ أو الزجاجة الفارغة لأن ابن الأعرابي قال " لا تسمى الكأس كأساً إلا وفيها الشراب "
كثير منا يستخدم كلمة ( ممنون ) بمعنى ( شاكر ) وهي كلمة تركية أما في
العربية فمعنى ممنون ( مقطوع ) وقد جاء في التزيل (( لهم أجر غير ممنون ))
يقولون : بلغت تكاليف الطعام مبلغ كذا
والصواب : بلغ ثمن الطعام وأجر الخادم .
أما التكاليف فهي جمع تكليف أو تكلفة بمعنى المشقة والعسر .
فقال هناك من يقول (ملفت للنظر، والصواب لافت للنظر).
فــــروق لغـويــة
1- الفرق بين المنع والصدِّ:
أن الصد: هو المنع عن قصد الشيء خاصة، والمنع: يكون في ذلك وغيره.
2- الفرق بين الرد والدفع:
أن الرد: لا يكون إلا إلى الخلف، والدفع: يكون إلى قدام وإلى خلف جميعاً.
3- الفرق بين الظن والشك:
أن الشك: هو استواء طرفي التجويز، والظن: رجحان أحد طرفي التجويز.
4- الفرق بين الإعلان والظهور:
أن الإعلان خلاف الكتمان، وهو إظهار المعنى للنفس، ولا يقتضي رفع الصوت
به، والجهر يقتضي رفع الصوت به؛ ولذا يقال: رجل جهوري: إذا كان رفيع
الصوت.
من كلمات القرآن
مارج: الشعلة ذات اللهب الشديد المختلط بسواد النار ودخانها.
القطمير: القشرة التي على النواة.
الفتيل: ما يكون في بطن النواة طولاً.
النقير: النقرة التي في ظهر النواة.
سندس: الحرير الرقيق.
استبرق: الحرير السميك.
الإل: القرابة.
الذمة: العهد.
الضراء: كل ضر أصاب الإنسان في نفسه كالمرض.
العقيم والصرصر: هما الريح في البر.
العاصف والقاصف: هما الريح في البحر.
الغيث: يرد في القرآن في سياق الرحمة.
الترف والهوى ما ذكرا في القرآن إلا في معرض الذم
لغــــــة
التقريظ: مدح الرجل حياً.
التأبين: مدح الرجل الميت.
الجَهد: الطاقة.
الجُهد:المشقة.
السِلم: الصلح.
السَلَم: الاستسلام.
الغوغاء: صغار الجراد.
الهمج: صغار البعوض.
القطر: النحاس.
اللجين: الفضة.
التبر: الذهب.
نميت الحديث: نقلته على جهة الإصلاح.
نميّت الحديث: نقلته على جهة الإفساد.
الحابل: هو من يسوق الإبل في الحرب.
النابل: هو ضارب النبل والسهام.
الحاقن:هو حابس البول.
الحاقب: هو حابس الغائط.
الحازق: من ضاق عليه نعله.
هيهات: تعني بُعد.
شتان: تعني افترق.
العلوج: هم بقايا عجم الشام ومفردها علج.
الزواقيل: هم بقايا عجم الجزيرة ومفردها زاقول.
المجذوب: هو من لا شيخ له؛ وهو تعبير صوفي.
أضـــــــداد
وراء: تكون قداماً تكون خلفاً.
جليل: عظيم وحقير.
عسعس: أقبل وأدبر.
الهاجد: القائم المصلي بالليل والنائم أيضاً.
غابر: الماضي من الأيام وما يستقبل منها.
المولى: المالك والمملوك.
السدفة: الظلمة والضوء.
الناهل: العطشان والريان.
الحشمة: الغضب والحياء.
الطرب: خفة تصيب الإنسان لشدة السرور أو لشدة الجزع.
المأتم: النساء المجتمعات في غم وحزن ومناحة، وكذلك النساء المجتمعات في فرح وسرور.
الصريخ: المغيث والمستغيث.
ثنــائيــات
الأبردان: الظل والفيء.
الطريدان؛ الجديدان؛ الأصرمان: كلها تطلق على الليل والنهار.
الأبيضان: الماء واللبن. وقيل الشباب والشحم بالنسبة للمرأة.
الأحمران: اللحم والخمر.
الأخبثان: السهر والضجر.
الأعجمان: الطير والوتر.
الوحيان: القرآن والسنة.
القريتان: مكة والمدينة في الإسلام؛ ومكة والطائف في الجاهلية.
الأطيبان: لذة المطعم والمنكح أو الطعام والشراب.
الأجوفان: الفم والفرج.
الأسمران: الماء والقمح، أو الماء والرمح.
الأسودان: التمر والماء، أو الحية والعقرب.
الأصرمان: الذئب والغراب.
الأصغران: القلب واللسان.
الأصفران: الذهب والزعفران.
الأصمعان: القلب الذكي والرأي العازم.
الأعميان: الليل والسحاب، أو السيل والحريق.
الأغزران: البحر والمطر.
الأمرّان: الفقر والهرم، أو الجوع والعري، أو الفقر والعري،أو الهرم والمرض
============
للأسف لم نتبين مصدر المقالة وكاتبها
وناقلها هنا علي هذا المنتدى
دمتم بــــــخالص الود والتقدير
رائعة تلك اللغة العربية
ردحذفكم تحمل بين جنباتها الدرر الكامنة واللآلىء النيرة المانعة جزاكم الله خيرا على النقل وجزر الله كاتبها خيرا
ما حد سالك
حذفشكله باغي يضارب
ردحذف