خزانة الأديب :
كأن القرآن يتنزل من جديد (موسم 1440/2019 )
وهي آية عاصمة من السقوط الحضاري.
وهي آية تصحيح لأي انحراف عن المسار الذي ينهض بالأمة.
الآية تقرر أن الإصلاح لا يستورد.
وأن الإصلاح منبعه النموذج المعرفي الذي تأسس على أعمدة التوحيد.
وتقرر أن الإصلاح لن يكون من غير طريق الالتحام بالنطاق المركزي لعصر النبوة بالأساس.
قل :إعلان عن أن الطريق إلى استعادة الذات يبدأ من الانصياع للوحي في تطبيق النبي صلى الله عليه وسلم له.
قل :نص في أن طريق النجاح يبدأ من المتابعة للوحي الذي مارسه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قل :نص في أن كل مسارات الإصلاح التي لا تتابع الوحي مصيرها الإخفاق ولا تجلب نجاحا ولا تقدما ولا تفوقا.
قل :نص في أن بداية النهوض والحضارة يبدأ بالعلم والتعلم والتعليم والدعوة.
هذه سبيلي :تركيب اسمي دال على بقائه وثباته على امتداد الزمان.
ونظم مفتتح الآية على رعاية التركيب الاسمي المكون من اسم الإشارة والمركب الإضافي الذي يقع فيه المضاف إليه ضمير نفس رسول الله صلى الله عليه وسلم -دال على حضوره.
ودال على ضرورة معاودة التقدير للسيرة النبوية بوصفها مصدرا للعلم والحضارة والإدارة والسياسة.
هذه سبيلي :دعوة لإعادة فحص أدبيات السيرة واستكمال ما لم تنهض به الأمة من مجالات الفحص.
أدعو على بصيرة :تركيب فعلي فعله مضارع للدلالة على تجدده. وعدم انحصاره في جيل الدعوة فقط.
أدعو إلى الله على بصيرة : خبر يستهدف الأمر والتكليف .
وهو خبر واسع جدا يجعل من سبيل رسول الله صلى الله عليه ملخصا في الدعوة.
الجملة الفعلية هذه نص مستوعب لكل حركة المسلم في الحياة.
وهي تجعل من صمته دعوة.
ومن جده دعوة.
ومن هزله دعوة.
ومن كلامه دعوة.
والآية تأمر بتحصيل مابه تكون الدعوة على بصيرة.
الآية تأمر بالفهم عن الله .
وتأمر بتحصيل مقاصد الله.
وتأمر بفهم سنن الاجتماع البشري.
وتأمر بالتوسع في دراسة النفس الإنسانية.
وتأمر بحيازة سبل التلطف في الوصول إلى الناس. وتأمر بتعظيم المشترك الإنساني بين الناس.
وتأمر بالرفق بالناس.
وتأمر بتطوير جماليات الخطاب وترقية الفنون لأنها مما يعين على الدعوة القائمة على البصيرة.
أنا ومن اتبعني: العطف تشريف لمن يستجيب للقيام بواجب الدعوة من حيث سلكه العطف مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سلك واحد.
جزء الآية يجعل من كل مسلم وارثا للنبوة حين تأمره بالدعوة إلى الله متابعة للنبي الكريم صلوات الله عليه.
الآية تأمر الرجال والنساء.
وتأمر الأفراد والجمعيات.
وتأمر المسلم على كل حال بقرينة (من)التي للمبهم والتي تصح في كل أحد مع تغير النوع والعدد.
جزء الآية نص في دعم تطوير الجمعيات وتقدمها لحمل أمانة الدعوة.
وجزء الآية يدمغ أي سياسات من شأنها تحجيم الدعوة أو حصرها في آحاد من الأمة.
جزء الآية يعري الذين يحاربون من يريد الدعوة إلى الله قياما بواجب تعبدي بالأساس.
وسبحان الله :بيان لما ينبغي أن تستهدفه الدعوة الناجحة.
وبيان هاد لما ينبغي تقويم فعل الدعوة في ضوئه.
غاية الغايات تنزيه العقول والقلوب لله رب العالمين.
وما أنا من المشركين :ختام داعم لمنهجيات الدعوة. وداعم للحقائق الكبرى التي يلزم الدعوة إليها.
الآية درس في ضرورة إعادة مناهج معاهد الدعوة إلى الله.
ودرس في ضرورة مراجعة القوانين التي تضيق على عباد الله مجال الدعوة إليه.
ودرس في ضرورة تطوير الفنون واستثمارها في الدعوة إلى الله والتأثير في النفوس.
ودرس في تطوير الآداب تأثيرا في النفوس وتهديا لخدمة الدعوة إلى الله على خلفية استثمار جماليات القول.
الآية دعوة لدعم الجمعيات والعمل الأهلي لتحسين المجتمعات.
والآية دعوة لمراجعة كل برامج الإصلاح في ضوء أحداث السيرة وتطبيقات العصر النبوي.
الآية نهر دائم الجريان في صحراء الهزيمة الراهنة والعطش الحضاري المقيم.
كأن القرآن يتنزل من جديد (موسم 1440/2019 )
يقول الهادي إلى سواء السبيل سبحانه وتعالى :هذه آية منهج بامتياز.
قُلْ
هَٰذِهِ سَبِيلِي
أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ۖ
وَسُبْحَانَ اللَّهِ
وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (108).
وهي آية عاصمة من السقوط الحضاري.
وهي آية تصحيح لأي انحراف عن المسار الذي ينهض بالأمة.
الآية تقرر أن الإصلاح لا يستورد.
وأن الإصلاح منبعه النموذج المعرفي الذي تأسس على أعمدة التوحيد.
وتقرر أن الإصلاح لن يكون من غير طريق الالتحام بالنطاق المركزي لعصر النبوة بالأساس.
قل :إعلان عن أن الطريق إلى استعادة الذات يبدأ من الانصياع للوحي في تطبيق النبي صلى الله عليه وسلم له.
قل :نص في أن طريق النجاح يبدأ من المتابعة للوحي الذي مارسه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قل :نص في أن كل مسارات الإصلاح التي لا تتابع الوحي مصيرها الإخفاق ولا تجلب نجاحا ولا تقدما ولا تفوقا.
قل :نص في أن بداية النهوض والحضارة يبدأ بالعلم والتعلم والتعليم والدعوة.
هذه سبيلي :تركيب اسمي دال على بقائه وثباته على امتداد الزمان.
ونظم مفتتح الآية على رعاية التركيب الاسمي المكون من اسم الإشارة والمركب الإضافي الذي يقع فيه المضاف إليه ضمير نفس رسول الله صلى الله عليه وسلم -دال على حضوره.
ودال على ضرورة معاودة التقدير للسيرة النبوية بوصفها مصدرا للعلم والحضارة والإدارة والسياسة.
هذه سبيلي :دعوة لإعادة فحص أدبيات السيرة واستكمال ما لم تنهض به الأمة من مجالات الفحص.
أدعو على بصيرة :تركيب فعلي فعله مضارع للدلالة على تجدده. وعدم انحصاره في جيل الدعوة فقط.
أدعو إلى الله على بصيرة : خبر يستهدف الأمر والتكليف .
وهو خبر واسع جدا يجعل من سبيل رسول الله صلى الله عليه ملخصا في الدعوة.
الجملة الفعلية هذه نص مستوعب لكل حركة المسلم في الحياة.
وهي تجعل من صمته دعوة.
ومن جده دعوة.
ومن هزله دعوة.
ومن كلامه دعوة.
والآية تأمر بتحصيل مابه تكون الدعوة على بصيرة.
الآية تأمر بالفهم عن الله .
وتأمر بتحصيل مقاصد الله.
وتأمر بفهم سنن الاجتماع البشري.
وتأمر بالتوسع في دراسة النفس الإنسانية.
وتأمر بحيازة سبل التلطف في الوصول إلى الناس. وتأمر بتعظيم المشترك الإنساني بين الناس.
وتأمر بالرفق بالناس.
وتأمر بتطوير جماليات الخطاب وترقية الفنون لأنها مما يعين على الدعوة القائمة على البصيرة.
أنا ومن اتبعني: العطف تشريف لمن يستجيب للقيام بواجب الدعوة من حيث سلكه العطف مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سلك واحد.
جزء الآية يجعل من كل مسلم وارثا للنبوة حين تأمره بالدعوة إلى الله متابعة للنبي الكريم صلوات الله عليه.
الآية تأمر الرجال والنساء.
وتأمر الأفراد والجمعيات.
وتأمر المسلم على كل حال بقرينة (من)التي للمبهم والتي تصح في كل أحد مع تغير النوع والعدد.
جزء الآية نص في دعم تطوير الجمعيات وتقدمها لحمل أمانة الدعوة.
وجزء الآية يدمغ أي سياسات من شأنها تحجيم الدعوة أو حصرها في آحاد من الأمة.
جزء الآية يعري الذين يحاربون من يريد الدعوة إلى الله قياما بواجب تعبدي بالأساس.
وسبحان الله :بيان لما ينبغي أن تستهدفه الدعوة الناجحة.
وبيان هاد لما ينبغي تقويم فعل الدعوة في ضوئه.
غاية الغايات تنزيه العقول والقلوب لله رب العالمين.
وما أنا من المشركين :ختام داعم لمنهجيات الدعوة. وداعم للحقائق الكبرى التي يلزم الدعوة إليها.
الآية درس في ضرورة إعادة مناهج معاهد الدعوة إلى الله.
ودرس في ضرورة مراجعة القوانين التي تضيق على عباد الله مجال الدعوة إليه.
ودرس في ضرورة تطوير الفنون واستثمارها في الدعوة إلى الله والتأثير في النفوس.
ودرس في تطوير الآداب تأثيرا في النفوس وتهديا لخدمة الدعوة إلى الله على خلفية استثمار جماليات القول.
الآية دعوة لدعم الجمعيات والعمل الأهلي لتحسين المجتمعات.
والآية دعوة لمراجعة كل برامج الإصلاح في ضوء أحداث السيرة وتطبيقات العصر النبوي.
الآية نهر دائم الجريان في صحراء الهزيمة الراهنة والعطش الحضاري المقيم.
الأستاذ الدكتور خالد فهمي
أستاذ علم اللغة بكلية الآداب جامعة المنوفية
